"ميدل إيست آي" البريطاني يكشف حجم خسائر هجمات أرامكو الأخيرة

[ بريطانيا تحمل إيران مسؤولية الهجوم على "أرامكو" ]

قال موقع Middle East Eye البريطاني إن تقريراً صادراً عن صحيفة The Financial Times الأمريكية أفاد بأنَّ السعودية خسرت ما يقرب من ملياري دولار من عوائد النفط في أعقاب الهجمات التي استهدفت منشآت نفطية الشهر الماضي.
 
وتعرضت الدولة لانتكاسة قوية إثر هذه الهجمات، التي تُحمِّل السعودية والولايات المتحدة إيران مسؤوليتها، واستأنفت شركة «أرامكو» المملوكة للدولة إنتاجها بطاقة كاملة بعد توقف نحو نصف إنتاج الشركة، بما يعادل 5% من الإنتاج العالمي من النفط.      
 
وتسببت الهجمات بمزيد من التأجيج في التوترات بين الولايات المتحدة وإيران، في ضوء وصف وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو لهذه الهجمات بأنها «إعلان حرب».  
 
من جانبها، نفت طهران مسؤوليتها عن الهجمات، وحذَّر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف من أنَّ أي هجوم ضد إيران سيتحول إلى «حرب شاملة».  
 
خسارة 1.3 مليون برميل يومياً
 
تعمل السعودية، أكبر مُصدِّر نفط في العالم، منذ بعض الوقت على طرح «أرامكو» للاكتتاب العام الأولي؛ مما سيفتح الشركة للاستثمار العام لأول مرة في تاريخها. 
 
وقال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، قبل الطرح العام الأولي، إنَّ عملاق النفط «أرامكو» ربما تساوي ما يقرب من تريلليوني دولار، غير أنَّ بعض الخبراء يشككون في ما إذا كانت قيمة الشركة قد ترقى لهذا الرقم الآن.
 
وفي ظل سعي المملكة لإعادة معدل إنتاجها من النفط إلى ما كان عليه قبل الهجمات، يتساءل محللون حول ما إذا كانت الدولة تستطيع فعل ذلك، وكذلك كيف ستتمكن من حماية الشركة من التعرض لهجمات مماثلة في المستقبل.  
 
وقالت المملكة إنَّ إنتاجها من النفط انخفض بمعدل 660 ألف برميل يومياً، في حين ذكرت صحيفة The Financial Times الأمريكية أنَّ الخسارة تُقدَّر بنحو 1.3 مليون برميل يومياً. 
 
وكانت الصحيفة الأمريكية قد أفادت في وقت سابق بأنَّ الرياض «تُسلِّح بقوة» العائلات السعودية الثرية لشراء أسهم في أرامكو عبر الاكتتاب العام الأولي.
 
ووفقاً لصحيفة The Wall Street Journal الأمريكية، تمر «أرامكو» الآن عبر المراحل الأخيرة من الاستعدادات للطرح العام الأولي.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

فيديو


اختيار المحرر