اجتماع عربي يناقش القائمة الموحدة للسلع الممنوعة في المناطق الجمركية

[ اجتماع الاتحاد الجمركي العربي ]

دشن في العاصمة المصرية القاهرة، الثلاثاء، الاجتماع الثالث لفريق السلع الممنوعة والمقيّدة في إطار الاتحاد الجمركي العربي، بمشاركة الجمهورية اليمنية ممثلة بنائب مدير عام جمرك مطار عدن الدولي عدنان باخلقي.

ويناقش الاجتماع على مدى يومين بمشاركة الدول الأعضاء في مفاوضات الاتحاد الجمركي العربي، قوائم السلع الممنوعة والمقيدة في إطار الاتحاد والمقدمة من الدول الأعضاء. 

وحسب وكالة سبأ، فإن الاجتماع يهدف إلى الاتفاق على قائمة واحدة مجمعة تحتوي على جميع السلع الممنوعة، حيث لا تدخل تلك السلع مفاوضات توحيد الرسوم الجمركية في إطار الاتحاد. 

وأكد المجتمعون، أن هذا هو الأمر المعمول به في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، تحت مسمى "السلع التي لا تسري عليها أحكام البرنامج التنفيذي لمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى".

كما يناقش الاجتماع، قائمة السلع الممنوعة في إطار مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومقارنتها بما هو معمول به في إطار الاتحاد الجمركي العربي. 

إضافة إلى ذلك، يناقش اللقاء كذلك، قوائم السلع المقيدة التي وافت بها الدول الأعضاء الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، وهي السلع التي تحتاج إلى موافقة مسبقة أو إجراء يجب اتخاذه من قبل المستورد. 

حيث يهدف اللقاء لمناقشة ما هي أسباب القيد والجهات المعنية بذلك القيد، وذلك بهدف إمكانية توحيد القيود أو تقليلها في إطار الاتحاد.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر