بوتين يوقع مرسوما يمهد ضم 4 مدن أوكرانية وبايدن يتعهد بعدم الاعتراف

[ بوتن ]

أعلن الكريملين، الخميس، في بيان له، توقيع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على مرسوم رئاسي يعترف باستقلال منطقتين عن أوكرانيا، في المقابل تعهّد الرئيس الأميركي جو بايدن، بألا تعترف الولايات المتحدة أبداً بمطالبات روسيا بالسيادة على أراض أوكرانية، في وقت تستعد فيه موسكو لضمّ مناطق احتلتها هناك. 

وجاء في المرسوم الرئاسي الروسي أن الرئيس بوتين اعترف بخيرسون وزابوريجيا منطقتين مستقلتين، يمهد مرسوم بوتين الطريق أمام ضم منطقتي خيرسون وزابوريجيا الأوكرانيتين، اللتين سيطرت عليهما روسيا رسميا منذ أشهر. 

وذكرت وكالة نوفوتسي الروسية، أن الكرملين سيستضيف الجمعة مراسم توقيع اتفاقيات انضمام جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك ومنطقتي خيرسون وزابوروجيا إلى روسيا.

ونظمت تلك المناطق استفتاء على الانضمام لروسيا، حيث حرى التصويت على مدى 5 أيام، من 23 أيلول/ سبتمبر الماضي إلى 27 من الشهر ذاته. والأربعاء، أعلنت السلطات الموالية لروسيا في مناطق زاباروجيا وخيرسون ولوغانسك ودونيتسك فوز مؤيّدي ضمّ هذه المناطق إلى روسيا بعد هذه الاستفتاءات. 

وقال المسؤولون في المناطق إن الأغلبية الساحقة من السكان اختارت الانضمام إلى روسيا، علما بأن هذه المناطق تشكل نحو 15% من الأراضي الأوكرانية. 

ووفق السلطات في هذه المناطق، فقد اختار الناخبون في لوغانسك الانضمام إلى روسيا بنسبة 98.4%، في حين بلغت نسبة التأييد في زاباروجيا 93.1 %، وفي خيرسون 87%، وفي دونيتسك 99.2%.

إلى ذلك تعهّد الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الخميس، بألا تعترف الولايات المتحدة أبداً بمطالبات روسيا بالسيادة على أراض أوكرانية، وندّد بالاستفتاءات التي أجرتها قوى موالية لروسيا في مناطق أوكرانية ووصفها بأنها "باطلة تماماً"، وقال "النتائج معدة سلفاً في موسكو". 

واتّهم وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الخميس، روسيا بـ"الاستيلاء على أراض" بعد استفتاءات أوكرانيا، وتعهّد مجدداً بأنّ الولايات المتحدة لن تعترف قط بضم موسكو للمناطق الأوكرانية. 

وقال في بيان "تمثّل استفتاءات الكرملين الصورية محاولة عقيمة للتغطية على ما يرقى إلى محاولة إضافية للاستيلاء على أراض في أوكرانيا". 

يذكر أن الولايات المتحدة بالتعاون مع دول أخرى تعمل على مشروع قرار متوقع أن يصوت عليه مجلس الأمن الدولي خلال الأيام المقبلة، يدين الخطوات الروسية ومن المتوقع أن تقوم روسيا باستخدام الفيتو ضده. وأكدت الولايات المتحدة أنها ستذهب بعدها للجمعية العامة للتصويت على نص مشابه للقرار في حال استخدمت روسيا الفيتو في مجلس الأمن. 

  

(وكالات) 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

فيديو


اختيار المحرر