وفاة خمس حالات مصابة بالكوليرا في محافظتي عمران وذمار

[ مواطن بتعز مصاب بالكوليرا ]

توفي خمس أشخاص مصابون بوباء الكوليرا، في محافظتي عمران وذمار، الواقعتين تحت سيطرة مليشيا الحوثي والمخلوع صالح.

وقالت مصادر طبية، "إن ثلاث حالات توفيت متأثرة بمرض الكوليرا، فيما لا تزال حالات أخرى مصابة، ، بمحافظة عمران( شمال العاصمة )،  في ظل عدم وجود أي مكافحة أو وقاية من قبل وزارة الصحة الخاضعة لسيطرة مليشيات الحوثي الإنقلابية. 

وأكدت المصادر لـ "يمن شباب نت" أن ثلاث حالات توفيت مصابة بمرض الكوليرا وظهور أعراض المرض في العشرات من الحالات في كل من مديرية القفلة ومديرية خمر ومديرية المدان بمحافظة عمران. 

وأفادت المصادر، أن هناك تخوف كبير وسط المواطنين من انتشار المرض في المحافظة خصوصًا في ظل عدم وجود أي اهتمام من قبل سلطات الإنقلاب.
وناشدت المصادر المنظمات ذات العلاقة القيام بواجبها في مكافحة هذا الوباء الفتاك ،وتوفير متطلبات الوقاية و العلاج منه و التوعية الصحية خاصة في تلك المناطق التي ثبت تواجد الوباء فيها.

وتشير المعلومات الطبية أن الكوليرا من الأمراض المعدية التي تصيب الجهاز الهضمي، حيث تفرز سُما داخليا يؤدي إلى زيادة إفراز خلايا الأمعاء للأملاح والماء مؤدية إلى حدوث جفاف يعقبها هبوط في الدورة الدموية.

وفي محافظة ذمار جنوب العاصمة صنعاء،  أفادت مصادر طبية في مستشفى ذمار العام "وسط اليمن" عن وفاة حالتين نتيجة إصابتهما بوباء الكوليرا بمحافظة ذمار خلال اليومين الماضيين.

وأضافت المصادر لـ"يمن شباب نت" أن المستشفى استقبل أكثر من "11" حالة مصابة بنفس الوباء، كما وصلت عدة حالات أخرى يشتبه بإصابتها بالكوليرا ولم يتم التأكد من إصاباتها لهذا المرض.

وقال مراسل "يمن شباب نت" بذمار إن وباء الكوليرا أكثر انتشارا في حي "روما" وسط المدينة، حيث تجتاح موجة الإسهالات المائية الحادة عشرات الأسر، وقد يتحول إلى كارثة صحية وبيئية لا يحمد عقباها، في ظل غياب خدمات النظافة، وعشوائية الصرف الصحي.

واستقبل المستشفى حالات مصابة بالإسهالات المائية الحادة وبشكل كبير خلال اليومين الماضيين أغلبها من حارة "روما" و"هران" وحارة "الجدد"

ووجه الأهالي والنشطاء في مدينة ذمار نداء استغاثة عاجلة لمكتب الصحة العامة وصندوق النظافة والمنظمات الدولية للإستجابة الطارئة والعمل على التدخل قبل أن يتحول الوباء إلى كارثة صحية تجتاح المحافظة كاملة.
يأتي ذلك وسط انتشار كبير للمرض وتسجيل عدد من حالات الوفاة والإصابة بالمرض في العاصمة صنعاء والمناطق المجاورة لها حيث بلغ عدد الوفيات المتأثرة  بالمرض إلى 6 حالات وأكثر من 200 إصابة خلال يوم واحد في العاصمة صنعاء وفقاً لمصادر طبية.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر