معارك شرسة في "نهم" والجيش الوطني يتقدم غربي مأرب

تخوض قوات الجيش اليمني، منذ أيام، أعنف المواجهات مع مسلحي جماعة الحوثي في جبهات نهم، شرقي صنعاء، وصرواح، غربي محافظة مأرب، شرق البلاد، وأخرى في محافظة الجوف، شمال شرق البلاد.
 
وأفاد مصدر عسكري بأن قوات الجيش، مسنودا بكتائب أمنية، استعادت السيطرة على قمة جبل هيلان الاستراتيجي في مديرية صرواح، غربي محافظة مأرب.
 
ونقل موقع عربي21 اللندني عن المصدر قوله، أن القوات الحكومية شنت هجوما واسعا على مسلحي الحوثي في جبهة هيلان، بمديرية صرواح، وتمكنت من السيطرة على أجزاء من مرتفعات "هيلان" المطلة على مدينة مأرب من الجهة الغربية.
 
وبحسب المصدر العسكري، فإن قوات الجيش أحكمت سيطرتها على قمة جبل هيلان، المطلة على مدينة مأرب، والطريق الذي يربطها بالعاصمة صنعاء، الذي كان خاضعا لسيطرة المسلحين الحوثيين منذ سنوات.
 
وتكمن أهمية جبهة هيلان، الواقعة غربي مأرب، في السلسلة الجبلية التي تمتد لكيلومترات عدة، وتحكّمه في خطوط إمداد الحوثيين القادمة من صنعاء عبر المديريات الشرقية منها كخولان وبني حشيش، مرورا بمديرية نهم، وحريب، وصولا إلى مركز مديرية صرواح، غربي مأرب. 

فيما تشهد محاور القتال في جبهة نهم، المتاخمة لصنعاء، أعنف المعارك بين الطرفين منذ أيام، وسط تراجع للمسلحين الحوثيين منذ مساء الجمعة.
 
وقال مصدر عسكري ثان إن قوات الجيش استعادت زمام المبادرة، ونقلت عملياتها من الدفاع إلى الهجوم، بعد انسحاب تكتيكي، في الأيام الأربعة الماضية.
 
وأضاف المصدر شريطة عدم ذكر اسمه، أن القتال محتدم في محاور جبهة نهم، حيث تمكنت قوات الجيش مسنودة بمسلحي القبائل، من استعادة عدد من المواقع التي سيطر عليها الحوثيون في ميمنة الجبهة والقلب.
 
وذكر المصدران أن القوات الحكومية كبدت الحوثيين خسائر فادحة في الأرواح والعتاد، دون أن يقدم تفاصيل عن الخسائر في صفوفها.
 
وفي محافظة الجوف، قال مصدر ثالث إن قوات الجيش بدأت هجوما واسعا على الحوثيين في جبهتي المتون والمصلوب، وسط وجنوب المحافظة، الأكبر من حيث المساحة.
 
 
وكان وزير الدفاع اليمني، الفريق الركن محمد المقدشي، قد برر في اجتماع مع قادة عسكريين في مدينة مأرب التي تبعد 170 كلم شرق صنعاء، تراجع قوات الجيش في الأيام الماضية، بالقول: "ما حدث هو انسحاب تكتيكي لبعض الوحدات العسكرية في بعض المواقع".
 
وأضاف أن تلك القوات "يتم حاليا ترتيب وضعها؛ للقيام بمهامها وواجباتها القتالية وبما يحقق النصر"، مؤكدا أن "تحرير العاصمة صنعاء خيار لا رجعة فيه".

المصدر: عربي 21
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر