المبعوث الأممي يرحب بإعلان التحالف وقف إطلاق النار في اليمن من جانب واحد 

[ غريفيت ]

رحب، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، بإعلان التحالف العربي بقيادة السعودية وقف إطلاق النار؛ لمدة اسبوعين؛ استجابة للنداء الذي أطلقه الأمين العام للأمم المتحدة.

وفي بيان نشره مكتب غريفيت، رحب، بإعلان قيادة القوات المشتركة للتحالف عن وقف إطلاق للنار من جانب واحد يبدأ الخميس، التاسع من نيسان/أبريل لمدة أسبوعين ويشمل جميع العمليات العسكرية البرية والبحرية والجوية في اليمن.

وقال بيان صادر عن مكتب غريفيت، إن "إعلان وقف إطلاق النار يأتي لدعم عملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة، وبناءً على دعوة الأمين العام للأمم المتحدة لوقف إطلاق النار في عموم البلاد لتجنب المخاطر الجسيمة للانتشار المحتمل لفيروس كوفيد-19 في اليمن".

وثمن غريفيت، دور المملكة العربية السعودية والتحالف العربي لتمييزهم لحساسية المرحلة التي تمر بها اليمن، وتجاوبهم مع الطبيعة الحرجة لهذه المرحلة". 

وشدد على ضرورة "استغلال جميع الأطراف في اليمن لهذه الفرصة، وأن تتوقف فورًا عن كل الأعمال العدائية بشكل عاجل وتمضي قدمًا نحو تحقيق سلام شامل ومستدام".

وأشار إلى أنه لا يزال مستمرًا في وساطته بين الأطراف للوصول لاتفاقات حول وقف إطلاق نار يشمل عموم اليمن، والبدء في تنفيذ إجراءات إنسانية واقتصادية من شأنها تخفيف معاناة اليمنيين بشكل ملموس.

ولفت المبعوث الأممي، إلى محاولاته الرامية لاستئناف العملية السياسية لإنهاء الحرب بصورة شاملة. 

وأعرب عن أمله "أن يخلق إعلان وقف إطلاق النار من جانب التحالف بيئة مواتية لإبرام الأطراف لهذه الاتفاقات في المستقبل القريب".

وكان التحالف العربي، بقيادة المملكة السعودية، قد أعلن مساء الأربعاء، وقف إطلاق النار في اليمن لمدة أسبوعين، تبدأ من يوم غد الخميس، "لمواجهة تبعات انتشار فيروس كورونا"، واستجابة لدعوة مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث بهذا الخصوص.
 
يأتي ذلك بعد ساعات قليلة من تأكيد وكالة رويترز، نقلا على لسان ثلاثة مصادر مطلعة "أن التحالف سيعلن وقف إطلاق النار عند منتصف الليل، على أن يبدأ غد الخميس، على مستوى البلاد لدعم مبادرة الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار".

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

فيديو


اختيار المحرر