أسوشيتد برس: الإمارات تبني قاعدة جوية "غامضة" في جزيرة "ميون" اليمنية

[ صور من القمر الصناعي تُظهر بناء قاعدة عسكرية في ميون/ أسوشيتد برس ]

أفادت وكالة "اسوشيتد برس" الأمريكية، الثلاثاء، عن مسؤولين عسكريين في اليمن قولهم، إن الإمارات تبني مدرجًا في جزيرة ميون، وهي نقطة مرور شحن مهمة.
 
وقال الوكالة، إنه يتم بناء قاعدة جوية غامضة على جزيرة بركانية قبالة اليمن تقع في واحدة من نقاط الاختناق البحرية المهمة في العالم لشحنات الطاقة والبضائع التجارية.
 
في حين لم تزعم أي دولة بامتلاك قاعدة ميون الجوية في مضيق باب المندب، فإن حركة الشحن المرتبطة بمحاولة سابقة لبناء مدرج ضخم عبر الجزيرة التي يبلغ طولها 3.5 ميلاً منذ سنوات ترتبط بالإمارات العربية المتحدة.
 
ويقول مسؤولون في الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا إن الإماراتيين يقفون وراء هذا الجهد الأخير أيضًا، على الرغم من أن الإمارات أعلنت في عام 2019 أنها سحبت قواتها من حملة عسكرية بقيادة السعودية تقاتل المتمردين الحوثيين في اليمن.
 
وقال جيريمي بيني، محرر الشرق الأوسط في شركة جينيس للاستخبارات مفتوحة المصدر، الذي تابع أعمال البناء في ميون لسنوات: "يبدو أن هذا هدف استراتيجي طويل المدى لتأسيس وجود دائم نسبيًا"، كما قال إن الأمر "ربما لا يتعلق فقط بحرب اليمن وعليك أن ترى أن وضع الملاحة يعد أمر أساسيا إلى حد ما هناك".
 
ولم يرد مسؤولون إماراتيون في أبوظبي وسفارة الإمارات في واشنطن على طلبات للتعليق.
 
المدرج في جزيرة ميون يسمح لمن يسيطر عليه بإبراز قوته في المضيق وشن غارات جوية بسهولة على اليابسة باليمن، الذي هزته حرب دامية استمرت سنوات. كما أنها توفر قاعدة لأي عمليات في البحر الأحمر وخليج عدن وشرق إفريقيا القريب.
 
وأظهرت صور الأقمار الصناعية من Planet Labs التي حصلت عليها وكالة اسوشيتد برس أن معدات البناء تبني مدرجًا بطول 1.85 كيلومتر (6070 قدمًا) في الجزيرة في 11 أبريل، وبحلول 18 مايو بدا أن هذا العمل قد اكتمل، حيث تم تشييد ثلاثة حظائر على مدرج المطار جنوب المدرج مباشرة.
 
ويمكن أن يستوعب مدرج بهذا الطول طائرات الهجوم والمراقبة والنقل، وقد بدأ جهد سابق في نهاية عام 2016 ثم تم التخلي عنه لاحقًا، حيث حاول العمال بناء مدرج أكبر يبلغ طوله أكثر من 3 كيلومترات، مما يسمح بوجود أثقل القاذفات.


 
وقال مسؤولون عسكريون من الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا والتي يدعمها التحالف الذي تقوده السعودية منذ 2015، إن الإمارات تشيد المدرج، حيث قال المسؤولون الذين تحدثوا إلى وكالة أسوشييتد برس شريطة عدم الكشف عن هويتهم لأنهم لم يكن لديهم تصريح باطلاع الصحفيين، إن السفن الإماراتية نقلت أسلحة ومعدات عسكرية وقوات إلى جزيرة ميون في الأسابيع الأخيرة.
 
وأضافوا أن التوتر الأخير بين الإمارات والرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي نجم في جزء منه عن مطالبة إماراتية لحكومته بتوقيع اتفاق إيجار لمدة 20 عاما لميون. ولم يعترف المسؤولون الإماراتيون بأي خلاف.
 
وجاء مشروع البناء الأولي الفاشل بعد أن استعادت القوات الإماراتية والقوات المتحالفة الجزيرة من مقاتلي الحوثيين المدعومين من إيران في عام 2015.وبحلول أواخر عام 2016، أظهرت صور الأقمار الصناعية أن أعمال البناء جارية هناك.
 
ساعدت القاطرات المرتبطة بشركة Echo Cargo & Shipping ومراكب الإنزال وشركات النقل من شركة Bin Nawi Marine Services ومقرها أبو ظبي في جلب المعدات إلى الجزيرة في تلك المحاولة الأولى، وفقًا لإشارات التتبع التي سجلتها شركة البيانات Refinitiv. وتظهر صور الأقمار الصناعية في ذلك الوقت أنهم أفرغوا المعدات والمركبات في ميناء مؤقت على شاطئ البحر.
 
وامتنعت شركة Echo Cargo & Shipping عن التعليق، بينما لم ترد شركة Bin Nawi Marine Services على طلب للتعليق، وتُظهر بيانات الشحن الأخيرة عدم وجود أي سفن مسجلة حول ميون، مما يشير إلى أن من قدم النقل لأحدث أعمال البناء أوقف أجهزة تتبع نظام التعرف التلقائي على سفنه لتجنب التعرف عليهم.
 
 توقف البناء في البداية في عام 2017، ربما عندما أدرك المهندسون أنهم لا يستطيعون الحفر في جزء من المعالم الصخرية للجزيرة البركانية لدمج موقع المدرج القديم. 
 
وأُعيد تشغيل المبنى بشكل جدي على المدرج الجديد في 22 فبراير، بحسب صور الأقمار الصناعية، بعد عدة أسابيع من إعلان الرئيس جو بايدن أنه سينهي دعم الولايات المتحدة للهجوم الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين.
 
يأتي القرار الواضح للإماراتيين باستئناف بناء القاعدة الجوية بعد أن فككت الإمارات أجزاء من قاعدة عسكرية كانت تديرها في دولة إريتريا الواقعة في شرق إفريقيا كنقطة انطلاق لحملتها في اليمن.
 
وقالت إليونورا أرديماغني، المحللة في المعهد الإيطالي للدراسات السياسية الدولية، إنه على الرغم من أن القرن الأفريقي أصبح "مكانًا خطيرًا" للإماراتيين بسبب المنافسين ومخاطر الحرب المحلية، إلا أن ميون لديها عدد قليل من السكان وتوفر موقعًا ذا قيمة مراقبة البحر الأحمر، حيث كان هناك ارتفاع في الهجمات والحوادث في المنطقة.
 
وأضافت أرديماغني: "لقد تحول الإماراتيون من سياسة خارجية لاستعراض القوة إلى سياسة خارجية لحماية القوة". فهي تزيد من "قدرتها على مراقبة ما يحدث ومنع التهديدات المحتملة من قبل جهات فاعلة غير حكومية قريبة من إيران".
 
وقيل إن قوة القدس الاستكشافية التابعة للحرس الثوري الإيراني قامت بعملية مماثلة على سفينة شحن كانت متمركزة منذ فترة طويلة بالقرب من اليمن قبل أن يتم استهدافها على ما يبدو من قبل هجوم إسرائيلي.
 
وتقع ميون، المعروفة أيضًا باسم جزيرة بريم، على بعد ميلين من الحافة الجنوبية الغربية لليمن، واعترفت القوى العالمية بالموقع الاستراتيجي للجزيرة منذ مئات السنين، خاصة مع افتتاح قناة السويس التي تربط بين البحر الأبيض المتوسط ​​والبحر الأحمر.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر