رويترز: الحوثيون يستهدفون سفينة شحن كانت متجهة إلى ميناء "الخميني" في إيران

أفادت وكالة رويترز باستهداف الحوثيين سفينة شحن في البحر الأحمر اليوم الاثنين، والتي قال محللون ملاحيون إنها كانت تحمل الذرة إلى إيران.
 
وقالت مصادر ملاحية إن هذه هي المرة الأولى على ما يبدو التي يستهدف فيها الحوثيون سفينة متجهة إلى إيران منذ بدء هجمات على الشحن الدولي .
 
وقال مسؤول دفاعي أمريكي إنه من المرجح أن تكون السفينة قد استهدفت لكنها لم تصب، كما لم يقدم أي تعليق آخر.
 
وكانت تقارير سابقة لمتخصصين بحريين أشارت إلى أن السفينة ربما تعرضت لأضرار لكن لم تقع إصابات.
 
وحدد الحوثيون السفينة على أنها ستار إيريس. وقال المتحدث العسكري للجماعة إن السفينة أمريكية لكن متتبعي الشحن البحري قالوا إن السفينة التي ترفع علم جزر مارشال مملوكة لليونان.
 
وكانت السفينة Star Iris تنقل شحنة ذرة من البرازيل إلى إيران، وفقًا لتحليل تتبع السفن من مجموعة البيانات والتحليلات Kpler.
 
وقال إيشان بهانو، رئيس قسم السلع الزراعية ومحلل في كبلر "إن' ستار إيريس'، كأي سفينة شحن متجهة إلى إيران، لم تحول مسارها بعيدًا عن البحر الأحمر، ربما بسبب هجمات الحوثيين المدعومين من إيران الذين يمكن اعتبارهم "صديقين" بالنظر إلى وجهة السفينة".
 
وأضاف "كانت تحمل ذرة من البرازيل. ومن المتوقع أن تبلغ 4.5 مليون طن هذا العام، وتشكل التدفقات من البرازيل غالبية واردات إيران من الذرة".
 
وقال مسؤول أمني إقليمي إن الهجوم يهدف على ما يبدو إلى "إظهار أن إيران لا تسيطر على الحوثيين وأنهم يتصرفون بشكل مستقل"، وأضاف بأن الحوثيين أبلغوا طهران مسبقا.
 
 وقد دفعت الهجمات العديد من الشركات إلى وقف رحلات البحر الأحمر واختيار طريق أطول وأكثر تكلفة حول أفريقيا، ونفذت الطائرات الحربية الأمريكية والبريطانية ضربات انتقامية عبر اليمن.
 
وتتم إدارة ستار ايريس، وهي ناقلة ضخمة للسائبة من طراز باناماكس، من قبل شركة Star Bulk Carriers التي يقع مقرها في أثينا والمدرجة في بورصة ناسداك الأمريكية.
 
وقد أحال متحدث باسم الشركة الأسئلة إلى التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة والمكلف باحتواء مثل هذه الهجمات.
 
وقالت شركة الأمن البحري البريطانية أمبري ووكالة عمليات التجارة البحرية البريطانية (UKMTO) في وقت مبكر من يوم الاثنين إن ناقلة بضائع مملوكة لليونان ترفع علم جزر مارشال قد تم استهدافها بصواريخ في حادثين أثناء مرورها عبر مضيق باب المندب.
 
وقالت أمبري إن السفينة تعرضت لأضرار في جانبها الأيمن بعد سقوط مقذوف بالقرب من السفينة على بعد 23 ميلاً بحريًا (43 كم) شمال شرق خور أنجار في جيبوتي و40 ميلًا بحريًا جنوب غرب مدينة المخا الساحلية اليمنية على البحر الأحمر.
 
وقالت أمبري إن التقارير تشير إلى أن السفينة كانت متجهة إلى بندر الخميني، أحد أكبر موانئ إيران وميناء الحبوب الرئيسي.

المصدر: رويتزر

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر