تخسر اليمن كل عام جيلاً من الأطفال.. مسؤول أممي يحذر: إذا لم نتحرك الآن ستتحول الدولة جذرياً بنهاية الحرب

[ فتاة صغيرة وشقيقها في مخيم للنازحين بمحافظة الضالع جنوب اليمن (YPN for UNOCHA) ]

حذر مسؤول أممي رفيع في اليمن، من تحول كارثي في المجتمع بعد انتهاء الحرب، مع تراكم الأزمات الإنسانية وتأثير العنف المدمر للأجيال القادمة، وتحدث عن ثلاثة أشياء اليمن بحاجة لها للتخفيف من الأزمة الإنسانية الحالية.
 
وتحدث ديفيد جريسلي، المنسق المقيم للأمم المتحدة في اليمن، في مقابلة مع شبكة «NPR» الأمريكية - ترجمها "يمن شباب نت" - حول الأزمة الإنسانية المدمرة والمتفاقمة مع اقتراب البلاد من المجاعة والصراع الجاري وتفشي فيروس كورونا، وعواقب استمرار الحرب.
 
وقال المسؤول الأممي "كل عام يمر يزيد من خطر تحول اليمن إلى دولة مختلفة في نهاية هذا الصراع، وتخسر جيلاً من الأطفال عاماً بعد عام، بسبب التأثير المدمر للعنف تأثير على نفسية البلد".
 
وأضاف: "الحرب التي استمرت سبع سنوات هي بالفعل طويلة جدًا، لكنني عملت في العديد من البلدان التي استمر فيها الصراع 20عامًا، لكن ما يحدث يحول البلد بشكل جذري، ويمكن أن يستغرق التعافي من ذلك سنوات عديدة إن لم يكن عقودً
 
وتابع قائلاً: "هذا هو المسار الذي يسير فيه اليمن إذا لم يتم تداركه، وإذا لم نتحرك الآن فسوف توجد دولة تحولت بشكل جذري في نهاية هذا الصراع".
 


المسؤول يتحدث عما شاهده خلال زياراته لليمن
 
إنه أمر مدمر حقًا، ترى عواقب الحرب، لقد انهار الاقتصاد والناس ليس لديهم عمل، ليس لديهم وظائف، كما لا يمكنهم شراء الطعام، وهذا هو السبب الحقيقي وراء هذه الأزمة".
 
ما تراه هو مدارس تعرضت للقصف، مناطق غير صالحة للسكن لأنها مليئة بالألغام الأرضية أو الذخائر غير المنفجرة، ترى المصانع لم تعد تعمل ومحطات الطاقة أيضا، ترى أشخاصًا غير قادرين على ممارسة حياتهم اليومية، سواء كانت الزراعة أو صيد الأسماك.
 
إنه لأمر مدمر ليس فقط بسبب نقص الطعام أو صعوبة الحصول على الطعام، ولكن فقط من وجهة نظر الكرامة الشخصية، إنه أمر صعب حقًا على الناس وهم يصرخون طلبًا للمساعدة، حرفياً في كل مكان أسافر إليه.
 
لقد قمت مؤخرًا برحلة إلى الساحل الغربي، حيث سافرت من الجنوب إلى الخطوط الأمامية بالقرب من ميناء الحديدة، وما أدهشني في كل مكان توقفت فيه، جعل من الصعب علي حقًا المغادرة.
 
لقد أمسك بي أشخاص أرادوا فقط سرد قصتهم، وخاصة الأمهات عن عدم ذهاب أطفالهن إلى المدرسة، وعدم معرفة مكان الحصول على الطعام، وعدم قدرتهم على العودة إلى منازلهم أو مزارعهم بسبب الألغام الأرضية.
 
حيث من الصعب الحصول على المياه عبر الخطوط الأمامية، ولديهم فقط إمكانية الوصول إلى المياه المالحة من البحر ولكن ليس من المياه العذبة، إن الوضع كارثي جدًا لهذه العائلات.
 




ثلاثة أشياء للتخفيف من الأزمة
 
يعتقد المسؤول الأممي ديفيد جريسلي أن هناك ثلاثة أشياء للتخفيف من الازمة، أولا: المساعدة الإنسانية المستمرة يجب أن تستمر لأنها إذا توقفت، فإن أولئك الذين تداركناهم من الدخول في المجاعة سينزلقون فيها في الأشهر القادمة". 
 
ثانيا: هناك الكثير من العوامل على الاقتصاد بسبب الحرب التي تضغط عليه حيث تؤدي مشاكل نقل البضائع، وجميع الضرائب، واستخراج الإيرادات وما إلى ذلك إلى ارتفاع تكلفة الغذاء، وحقيقة أن الشركات انهارت تعني عدم وجود دخل، لذلك نحن بحاجة إلى إيجاد حل اقتصادي لفتح الاقتصاد قدر الإمكان.
 
وقال: "بالطبع الشيء الثالث هو الحل السياسي، ففي النهاية هو المطلوب لوقف كل هذا".
 
 
هل يمكن لأي مما ذكر أن يحدث دون توقف العنف؟
 
لابد من المساعدة الإنسانية الفعلية، كل ما يتطلبه الأمر هو الإرادة لمواصلة تقديم ذلك، الأمور الاقتصادية التي وصفتها - يمكن القيام بها، حتى في سياق الصراع، وبطبيعة الحال، يجب أن يستمر السعي لتحقيق السلام.
 
لكن الاقتصاد يتطلب إرادة سياسية، وليس فقط التمويل المطلوب للمساعدة الإنسانية، لكنني أعتقد أنه يمكننا تحسين رفاهية المواطن اليمني العادي إذا وجدنا ذلك.
 
 
ما الذي يجب على الولايات المتحدة فعله؟
 
أعتقد أن هناك مصلحة قوية داخل الحكومة الأمريكية لدعم استمرار المساعدة الإنسانية، كان من دواعي سروري أن أرى تعهدات إضافية تأتي في الأحداث الجانبية في الجمعية العامة الأسبوع الماضي، والدعم السياسي لما ذكرته بشأن الاقتصاد.
 
والدعم السياسي المستمر لمناقشات السلام الشاملة التي يمكن أن تؤدي إلى سلام مستدام، إنها أجندة كبيرة، لكن مع تجزئة المسألة بدون قيادة أمريكية، أعتقد أنها ستكون أكثر صعوبة.
 


"فيروس كورونا".. ماذا تحتاج البلاد؟
 
الوضع خطير للغاية، نرى الموجة الثالثة قادمة، بالطبع الإحصائيات ومراقبة ذلك غير كافي لذلك ليس لدينا المعلومات الكاملة التي نحتاجها، لذا فإن البيانات الرسمية تقلل إلى حد كبير مما نعتقد أنه موجود في جميع أنحاء البلاد.
 
لكنها خطيرة، وتعقد بالفعل نظامًا صحيًا سيئًا للغاية تفوقه أمراض أخرى بسهولة، ما نواجهه على وجه الخصوص هو نقص اللقاحات، بالكاد لدينا ما يكفي لتطعيم 1٪، 2٪ من السكان في هذا الوقت، لذلك نحن بحاجة لمزيد من اللقاحات.
 
ولكن علينا أن نواصل العمل للتخفيف من تأثير أولئك الذين يصابون بالفيروس وضمان وجود الوسائل المناسبة في المستشفيات على جميع المستويات لدعم هؤلاء المرضى الذين يصابون بأمراض خطيرة، مما يشكل ضغطًا أكبر على مرافق المستشفى المنهكة للغاية بالفعل.
 
في المستشفيات، لا توجد عيادات صحية، عدد قليل جدًا من العيادات الصحية يعمل خارج عواصم المحافظات أو الحكومة، يتدفق الناس من جميع الاتجاهات، ويسافرون لساعات، إن لم يكن أيامًا، للعثور على رعاية صحية.
 
لذا يمكنك أن تتخيل شخصًا قادمًا - امرأة قادمة لترغب في الولادة، أو تسافر، وقد اضطرت للسفر لمدة يومين أو ثلاثة أيام، وآخرون أصيبوا للحصول على رعاية طبية.
 
علاوة على ذلك، الفيروس يخلق وضعًا صعبًا للغاية بالنسبة للعاملين في المجال الطبي، من الأطباء والممرضات على الأرض، لقد ذهبت إلى العديد من أجنحة المستشفيات، ورأيت هذا بعيني.
 

عواقب استمرار الصراع
 
كل عام يمر يزيد من خطر تحول اليمن إلى دولة مختلفة في نهاية هذا الصراع، تخسر جيلًا من الأطفال عامًا بعد عام، للعنف تأثير مدمر للغاية على نفسية البلد.
 
الحرب التي استمرت سبع سنوات هي بالفعل طويلة جدًا، لكنني عملت في العديد من البلدان التي استمر فيها الصراع 20، 25 عامًا، وهذا يحول البلد بشكل جذري.
 
ويمكن أن يستغرق التعافي من ذلك سنوات عديدة إن لم يكن عقودًا، هذا هو المسار الذي يسير فيه اليمن إذا لم يتم تداركه، إذا لم نتحرك الآن فسوف توجد دولة تحولت بشكل جذري في نهاية هذا الصراع.


- فيديو :


مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر