متحدث التحالف: الحل السياسي هو الأمثل للأزمة في اليمن ونأمل أن يستجيب الحوثيون للهدنة

[ المتحدث باسم التحالف العربي العقيد ركن تركي المالكي ]

قال المتحدث باسم التحالف العربي في اليمن، تركي المالكي، مساء الأربعاء، إن "الحل السياسي هو الأمثل للأزمة في اليمن"، متمنيا "استجابة ميلشيات الحوثي للهدنة والجلوس على طاولة الحوار".
 
جاء تصريح المالكي لقناة "العربية" السعودية، بعد إعلان التحالف العربي وقفا شاملا لإطلاق النار في اليمن، من طرف واحد، لمدة أسبوعين، بداية من اليوم الخميس.
 
وأوضح المالكي أن "التحالف بذل جهودا كبيرة في إطار الخروج من الأزمة اليمنية". وأضاف: "في ظل الظروف الحالية الخاصة بوباء كورونا يضع التحالف مصلحة الشعب اليمني في أولوياته في ظل صعوبات تواجه النظام الصحي في هذا البلد".
 
وقال المتحدث باسم التحالف العربي: "الهدنة التي أعُلنت الأربعاء، امتداد للجهود الأممية في اليمن، التي تسعى لتهيئة الأمور للجلوس على طاولة الحوار".
 
وأضاف: "نتمنى أن تكون هناك استجابة من ميليشيات الحوثي لوقف إطلاق النار"، مشيرا إلى أن "هذه الهدنة قابلة للتمديد تحت الإشراف الأممي ضمن خطوات لبناء الثقة، للتحول نحو إطلاق نار دائم"ز
 
وحول كون تلك الهدنة نهاية لعمليات التحالف في اليمن التي بدأت في 2015، أجاب المالكي أن "التحالف موجود من أجل حماية الشعب اليمني، والحل السياسي هو الحل الأمثل للأزمة في اليمن".
 
وأضاف: "إذا كان هناك استجابة من مليشيات الحوثي، وجدية للجلوس بين الحكومة والانقلابيين فسيكون هناك توجه لوقف إطلاق نار دائم وبالتأكيد سيكون هناك أفق وأمل في الوصول لحل سياسي شامل في اليمن".
 
وأكد أن الحوثي إذا لم يلتزم بالهدنة، فـ"سيكون حق الرد مشروع"، مستدركا: "لكن لدينا الصبر والنفس الطويل في دعم الشرعية والنظر لمستقبل اليمن في الوصول لحل سياسي".

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر