صحيفة أمريكية: تصعيد آخر باليمن يثبت أن تنازلات البيت الأبيض للحوثي زادت الوضع المأساوي سوءاً

[ مسلحون حوثيون بصنعاء يشيعون جنازه قتلاهم سقطوا في مأرب فبراير 2021 (Getty Images) ]

قالت صحيفة أمريكية "إن شيء ما يحدث باستمرار في السياسة الخارجية للرئيس بايدن: يعلن البيت الأبيض أنه يريد التأكيد على الدبلوماسية في قضية معينة، بينما يستجيب خصوم الأمريكيين من خلال تعزيز مصالحهم بقوة، لننظر إلى المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن - على سبيل المثال".
 
أعلنت الجماعة، الاثنين، مسؤوليتها عن هجمات صاروخية وطائرات مسيرة خلفت ثلاثة قتلى وستة جرحى في الإمارات العربية المتحدة، كان القصد أن تكون الضربة على أبو ظبي بمثابة رد انتقامي بعد الضربة الإماراتية التي كثفت دعمها للقوات المحلية التي تقاتل الحوثيين، استهدفت الهجمات منشأة نفطية، مما تسبب في ارتفاع أسعار النفط العالمية.
 
ووفق صحيفة وول ستريت «wsj» في افتتاحية - ترجمها يمن شباب نت - "هذه هي أحدث حالة من العنف وعدم الاستقرار التي امتدت من الحرب الأهلية اليمنية التي استمرت سبع سنوات، والتي وضعت الحوثيين في مواجهة تحالف تقوده السعودية يدعم الحكومة المعترف بها دوليًا".
 
وبعد وقت قصير من توليه منصبه، أعلن بايدن أن الولايات المتحدة ستتراجع عن تقديم الأسلحة للتحالف السعودي، كما شطبت الحوثيين من قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية لوزارة الخارجية، وكانت التنازلات تهدف إلى دفع المفاوضات لإنهاء الحرب، لكن نهج البيت الأبيض زاد الوضع المأساوي سوءًا: حيث ضغط الحوثيون لتحقيق مصلحتهم في اليمن وشنوا مئات الهجمات على الأراضي السعودية في عام 2021.
 
وقال فوجي بوتوم إن وزير الخارجية أنطوني بلينكين تحدث مع نظيره الإماراتي يوم الاثنين و "أدان الهجمات الإرهابية"، كما أعرب عن تضامنه مع الشعب الاماراتي وتعازيه في الخسائر في الأرواح.
 
وتتساءل الصحيفة "إنه شعور جميل، ولكن ماذا عن إعادة مجموعة ترتكب هجمات إرهابية إلى قائمة الجماعات الإرهابية التابعة للدولة؟". حيث ذكرت بلومبرج يوم الاثنين أن الإمارات اعتزمت مطالبة الولايات المتحدة بفعل ذلك بالضبط.
 
قد يكون الانتقام الروسي والصيني أعظم التهديدات الحالية للمصالح الأمريكية، لكن عدم الاستقرار في شبه الجزيرة العربية يساعد إيران والجهاديين، بكين وموسكو أيضًا تراقبان، عندما لا تقف الولايات المتحدة مع الحلفاء في القتال.


- فيديو :


مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر